ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

اللحظات الأولى من "عصيان السودان".. الشوارع ترتبك

الأحد 09/يونيو/2019 - 11:08 ص
اللحظات الأولى من عصيان السودان.. الشوارع ترتبك
 


دخل "العصيان المدني" الذي دعت إليه الحركة الاحتجاجية في السودان حيذ التنفيذ، اعتبارا من الأحد، على أن يستمر حتى تسليم المجلس العسكري الانتقالي السلطة لحكومة مدنية.


وأعلن تجمع المهنيين السودانيين، الذي أطلق الحركة الاحتجاجية في السودان، "العصيان المدني"، اعتبارا من الأحد، على ألا ينتهي إلا بقيام حكومة مدنية، بإذاعة "إعلان بيان تسلم السلطة" عبر التلفزيون السوداني.


وأصدر تجمع المهنيين السودانيين بيانا بالجدول الثوري الأسبوعي، أوضح فيه أن "شعبنا السوداني الأبي ماض في طريق ثورته الذي اختطه بدماء الشهداء، من أجل بلوغ فجر الخلاص عنوة واقتدارا صعودا لا هبوطا، فالصعود مسلك الشهداء والعصافير والهبوط صفة الرواسب والأثقال".


وكشفت جولة لمراسل سكاي نيوز عربية أن الغالبية العظمى من المحال التجارية والخدمية في العاصمة السودانية مغلقة، بينما أكد شهود عيان توقف خدمات مطار الخرطوم الدولي، وإلغاء جميع الرحلات المغادرة والقادمة إليه.


ودعا قادة الاحتجاج المواطنين للمشاركة في العصيان المدني، في محاولة للضغط على المجلس العسكري الحاكم، عقب الهجوم الدامي على مخيم الاعتصام.


و أفادت وسائل إعلام عربية في العاصمة السودانية الخرطوم، الأحد، أن محتجين قاموا بإغلاق معظم الطرق الرئيسية مع الساعات الأولى للعصيان المدني، الذي دعت إليه قوى إعلان الحرية والتغيير.


وأشارت إلى أن هناك نسبة إغلاق كبيرة وسط المؤسسات الخاصة والعامة بالخرطوم.


كما أكدت، أن هناك انتشار أمني كثيف في أنحاء الخرطوم، وذلك مع بدء الساعات الأولى للعصيان المدني.


وأعلنت قطاعات في السودان مشاركتها في العصيان، الذي أكد تجمع المهنيين السودانيين أنه مستمر حتى الإعلان عن قيام حكومة مدنية، وتسليم السلطة.


و عادت المتاريس منذ صبيحة اليوم الأحد الى شوارع السودان مجدداً تلبية لدعوة العصيان المدني التي وجهتها قوى المعارضة السودانية.


وتصدر هاشتاج #العصيان_المدني_الشامل الذي أطلقه محتجون الترند العالمي خلال الساعات الماضية على تويتر متحاوزا 250 ألف تغريدة.


وأطلق الناشطون عددا من الهاشتاغات بينها" #العصيان_المدني_الشامل الذي كان ضمن أكثر الهاشتاغات انتشارا في معظم الدول العربية، وأكد من خلالها المستخدمون تمسكهم بمطالبهم حتى يقدم المجلس العسكري السوداني تنازلات بشأن مدنية الحكم.


تعليقات Facebook تعليقات السودان نيوز 365
كيف ترى تطورات الأحداث في السودان؟
كأس الأمم الأفريقية
ساحل العاج
x
16:30
جنوب أفريقيا
تونس
x
19:00
أنغولا
مالي
x
22:00
موريتانيا