ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

الأمل الأخير.. متى تنطلق المفاوضات المرتقبة بين العسكري والمعارضة؟

السبت 01/يونيو/2019 - 11:48 ص
الأمل الأخير.. متى تنطلق المفاوضات المرتقبة بين العسكري والمعارضة؟
 


في الوقت الذي دعت فيه المعارضة لتنظيم تظاهرات يوم العيد، أفاد المجلس العسكري الانتقالي في السودان أن باب التفاوض مع قوى الحرية والتغيير ما زال مفتوحاً.

وقال نائب رئيس اللجنة الاقتصادية بالمجلس العسكري الانتقالي إبراهيم جابر إبراهيم بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية (سونا) مساء الجمعة أن وجود المجلس العسكري في الفترة الانتقالية ليس حبا وتمسكا في السلطة بل لتوفير الحماية الأمنية وتهيئة الجو السياسي للشعب.

وأضاف المسؤول العسكري اثر زيارته لولاية كسلا إنّ الجيش انحاز للوطن وبدأت التفاوض مع قوى الحرية والتغيير، لأنّها تؤمن أنّه لا سبيل غيره.

وقال ابراهيم جابر ابراهيم، ان باب التفاوض لايزال مفتوحا امام قوى التغيير وأن لا سبيل غير التفاوض، موضحا ان المنظمات العالمية لا تميل إلى الانقلابات العسكرية في تولي شؤون الدول، وأثنى المسؤول العسكري على الحراك الثوري الذي بدأ في أبريل/نيسان واصفا اياه بالمفخرة.



والجمعة، أعلن مصدر من قوى الحرية والتغيير في السودان، أن المفاوضات مع المجلس العسكري الانتقالي ستُستأنف خلال "الساعات المقبلة"، بعد توقف دام أسبوع.


وقال إن "المفاوضات مع المجلس العسكري، المتوقفة منذ أسبوع، ستستأنف بين الطرفين في غضون الساعات المقبلة”، وأكّد المصدر أن "الطرفين سيعاودان الجلوس إلى طاولة المفاوضات قريباً".


وفي نفس السياق، دعا الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش، أمس (الجمعة)، المجلس العسكري وقادة الاحتجاجات في السودان إلى استئناف المحادثات، بهدف التوصّل سريعاً إلى اتفاق لتسليم السلطة لحكومةٍ يقودها مدنيّون.

وقال غوتيريش في بيان إنّ جميع الأطراف يجب أن «يختتموا مفاوضات تسليم السُلطة إلى حكومة انتقاليّة بقيادة مدنيّين في أقرب وقت ممكن».

ودعا الأمين العام إلى «أقصى درجات ضبط النفس»، مشدّداً على أهمية احترام حقوق الإنسان بما في ذلك الحقّ في حرّية التجمّع والتعبير. كما دعا إلى عمليّة انتقال تحترم «الطموح الديمقراطي» للشّعب السوداني.
تعليقات Facebook تعليقات السودان نيوز 365
كيف ترى تطورات الأحداث في السودان؟
الدوري الإنجليزي
شيفيلد يونايتد
x
15:00
شيفيلد يونايتد
تشيلسي
x
17:30
ليستر سيتي
الدوري الإسباني
إسبانيول
x
19:00
إشبيلية
أتلتيكو مدريد
x
22:00
خيتافي
الدوري الألماني
آينتراخت فرانكفورت
x
15:30
هوفنهايم
يونيون برلين
x
18:00
لايبزيج
الدوري الفرنسي
رين
x
21:00
باريس سان جيرمان
نهائي مونديال اليد للناشئين 2019
مصر
x
18:00
ألمانيا