ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

نداء السودان.. كيف يرى الأوضاع في البلاد؟ (تقرير)

السبت 25/مايو/2019 - 12:24 م
نداء السودان.. كيف يرى الأوضاع في البلاد؟ (تقرير)
 


منذ أن تعثرت المفاوضات بين المعارضة السودانية والمجلس العسكري الإنتقالي وهناك رؤية لنداء السودان بشأن ما يدور بالبلاد.


أكد "تحالف نداء السودان"، أحد أبرز مكونات "قوى الحرية والتغيير"، الجمعة أن الخلاف حول رئاسة وتشكيل المجلس السيادي يمكن تجاوزه عبر الحوار والتفاوض وتغليب المصالح الوطنية العليا.

وأكد التحالف أن اعتراف المجلس العسكري الانتقالي بـ"قوى الحرية والتغيير" ممثلاً رسمياً وشرعياً للثورة، يعد أحد المكاسب.

كما اعتبر أيضاً أن تشكيل مجلس وزراء مدني بواسطة قوى الحرية والتغيير، وحصول الأخيرة على أغلبية 67% من السلطة التشريعية، والاتفاق على تكوين مجلس سيادي بصلاحيات مجلس السيادة في نظام برلماني، "يُعد مكتسباً كبيراً ومهماً ويشكل السلطة الحقيقية التي يجب الحفاظ عليها وعدم التفريط فيها"، على حد قول البيان.

ونوه إلى وجود "تحديات جسيمة فيما يختص بالخيارات السياسية الحالية والمستقبلية"، مؤكداً أنه ومن واقع تجربته الطويلة يعلم خطورة تلك التحديات.

ودعا "نداء السودان" شركاءه في "قوى الحرية والتغيير" والمجلس العسكري الانتقالي إلى "استدعاء ميراث الشعب الثري بالحكمة والبصارة لتجاوز المزالق"، حسب تعبيره.

و حذر تحالف نداء السودان؛ المجلس العسكري الانتقالي من مغبة التراجع عن مبدأ التفاوض لنقل السلطة المدنية أو التراجع عما ٲتفق عليه فيما يخص هياكل الفترة الانتقالية من حيث الصلاحيات و التكوين.

وقال إن عملية انتقال السلطة إلى حكم مدني كامل مرهونة بتحقيق السلام العادل الشامل؛ و هو الأساس المتين لٳستدامة التنمية والديمقراطية.

وأ كد في بيانه الختامي اليوم السبت للاجتماعات التي عقدت بالعاصمة النمساوية فينا؛ انخراط مكوناته في كافة ٲجهزة قوى ٳعلان الحرية والتغيير لٳدارة الفترة الانتقالية بسلاسة وفاعلية.

وشدد البيان علي ضرورة ربط مفاوضات إيقاف الحرب وتحقيق السلام التي تتم في منابر خارج السودان مع التفاوض حول نقل السلطة إلى سلطة مدنية، لضمان نجاح الفترة الانتقالية.

واستنكر نداء السودان القرار الخاص بفك تجميد النقابات وعده مؤشراً خطيراً يصب في مصلحة تمكين عناصر الثورة المضادة من العبث بٳحدي آليات الديمقراطية وحرمان ٲهل الشٲن النقابي من ٳسترداد نقاباتهم وتكوينها بشكل ديمقراطي.

وجدد نداء السودان دعوته للرفاق في حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور، والحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة عبد العزيز الحلو للمشاركة في الفترة الانتقالية تحقيقا للسلام و الاستقرار.


تعليقات Facebook تعليقات السودان نيوز 365
كيف ترى تطورات الأحداث في السودان؟
الدوري الإنجليزي
شيفيلد يونايتد
x
15:00
شيفيلد يونايتد
تشيلسي
x
17:30
ليستر سيتي
الدوري الإسباني
إسبانيول
x
19:00
إشبيلية
أتلتيكو مدريد
x
22:00
خيتافي
الدوري الألماني
آينتراخت فرانكفورت
x
15:30
هوفنهايم
يونيون برلين
x
18:00
لايبزيج
الدوري الفرنسي
رين
x
21:00
باريس سان جيرمان
نهائي مونديال اليد للناشئين 2019
مصر
x
18:00
ألمانيا