ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

نشرة الظهيرة.. قرار بشأن قوات السودان باليمن.. وتحذير صادم

السبت 25/مايو/2019 - 12:10 م
نشرة الظهيرة.. قرار بشأن قوات السودان باليمن.. وتحذير صادم
 



في الساعات الأولى من صباح اليوم، شهدت السودان عدد من الأحداث الهامة على مستوى الأوضاع السياسية والإجتماعية، نقدمها لكم في السطور الأتية.



نداء السودان تقلل من الخلافات بين العسكري وقوى الحرية
قللت قوى نداء السودان من خلافات المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير ، وأكدت أن الخلاف حول رئاسة وتشكيل المجلس السيادى يمكن تجاوزه عبر الحوار و التفاوض و تغليب المصالح الوطنية العليا .

ودعا تحالف نداء السودان شركائه في قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري الانتقالي الى استدعاء ميراث الشعب في الحكمة والبصارة لتجاوز المزالق المدلهمة.

ونوهت نداء السودان في بيان إلى المكتسبات التي حققتها الثورة عبر التفاوض والتي تمثلت في إعتراف المجلس العسكرى الانتقالي بقوى الحرية و التغيير ممثلاً رسمياً و شرعياً للثورة ، وتشكيل مجلس وزراء مدني بواسطة قوى الحرية و التغيير ، فضلا عن حصول قوى الحرية و التغيير على اغلبية ٦٧% من السلطة التشريعية ، و الاتفاق على تكوين مجلس سيادي بصلاحيات مجلس السيادة في نظام برلماني.

واعتبرت أنها مكتسبات كبيرة ومهمة تشكل السلطة الحقيقية، وطالبت بالحفاظ عليها ، ووصفت قوى نداء السودان التحديات التي تمر بها البلاد بالجسيمة وأردف البيان من واقع تجربتنا الطويلة نعلم تماما خطورة تلك التحديات، و لذلك يجب تقديم مصلحة البلاد و استقرارها على كل أمر آخر.


إيقاف رئيس اتحاد الكرة بجنوب السودان بسبب الرشوة لمدة 10 سنوات
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، أنه عاقب شابور جوك ألاي، رئيس اتحاد جنوب السودان السابق بالإيقاف 10 سنوات عن ممارسة أي نشاط متعلق باللعبة، بداعي الرشوة واختلاس أموال.

وغرم ألاي إضافة إلى الإيقاف الذي سيسري على الفور، 500 ألف فرنك سويسري "حوالي 500 ألف دولار".

وقال «فيفا» في بيان رسمي: "الغرفة القضائية التابعة للجنة القيم المستقلة أدانت شابور جوك ألاي بالاختلاس وتقديم هدايا وتسهيلات لأطراف أخرى في انتهاك لميثاق الفيفا".

وتابع البيان: "يتعلق التحقيق باختلاس أموال من برنامج المساعدة المالية التابع للفيفا ومساعدات برنامج الهدف التي تلقاها اتحاد جنوب السودان خلال عامي 2014 و2015، وكذلك بشأن مدفوعات لمسؤولين في كرة القدم وآخرين".


السودان يعلن بقاء قواته في السعودية واليمن
أكد نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي، الفريق أول محمد حمدان دقلو، وقوف السودان مع السعودية ضد التهديدات والاعتداءات الإيرانية والحوثية والاستعداد للدفاع عن أرض “الحرمين”، وقال إن القوات السودانية ستظل باقية في السعودية واليمن وستقاتل حتى تتحقق الأهداف كافة.

والتقى نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي الذي يزور المملكة العربية السعودية، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في وقت مبكر من صباح يوم الجمعة. حيث جرى في الاجتماع بحث سبل التعاون بين البلدين.

وحضر اللقاء، من الجانب السعودي وزير الدولة السعودي د مساعد العيبان، ووزير الدولة للشؤون الخارجية، عادل الجبير، فيما حضر من الجانب السوداني، المتحدث الرسمي باسم المجلس العسكري السوداني، الفريق شمس الدين كباشي.

وتعد الزيارة الخارجية الأولى التي يقوم بها الفريق أول محمد حمدان، نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي، وذلك منذ توليه المنصب، عقب عزل المجلس العسكري الرئيس عمر البشير، في 11 أبريل الماضي.

وجاءت الزيارة بغرض تقديم الشكر للسعودية على موقفها مع السودان ودعمها للمجلس العسكري في هذه المرحلة التي تمر بها البلاد، لما قدمته المملكة من دعم اقتصادي فضلاً عن دعمها السياسي للمجلس للمساهة في الوصول إلى حل سريع للمشكلات العالقة.


نداء السودان يحذر "العسكري" من التراجع عن اتفاق نقل السلطة
حذر تحالف نداء السودان؛ المجلس العسكري الانتقالي من مغبة التراجع عن مبدأ التفاوض لنقل السلطة المدنية أو التراجع عما ٲتفق عليه فيما يخص هياكل الفترة الانتقالية من حيث الصلاحيات و التكوين.

وقال أن عملية انتقال السلطة إلى حكم مدني كامل مرهونة بتحقيق السلام العادل الشامل؛ و هو الأساس المتين لٳستدامة التنمية والديمقراطية.

وأ كد في بيانه الختامي اليوم السبت للاجتماعات التي عقدت بالعاصمة النمساوية فينا؛ انخراط مكوناته في كافة ٲجهزة قوى ٳعلان الحرية والتغيير لٳدارة الفترة الانتقالية بسلاسة وفاعلية.

وشدد البيان علي ضرورة ربط مفاوضات إيقاف الحرب وتحقيق السلام التي تتم في منابر خارج السودان مع التفاوض حول نقل السلطة إلى سلطة مدنية، لضمان نجاح الفترة الانتقالية.

واستنكر نداء السودان القرار الخاص بفك تجميد النقابات وعده مؤشراً خطيراً يصب في مصلحة تمكين عناصر الثورة المضادة من العبث بٳحدي آليات الديمقراطية وحرمان ٲهل الشٲن النقابي من ٳسترداد نقاباتهم وتكوينها بشكل ديمقراطي.

وجدد نداء السودان دعوته للرفاق في حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور، والحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة عبد العزيز الحلو للمشاركة في الفترة الانتقالية تحقيقا للسلام و الاستقرار.

واتفق المجتمعون على عقد مؤتمر قومي للعلاقات الخارجية لضبط العلاقات الخارجية بصورة متوازنة لا تجعل البلاد نهبا للمحاور كما حدد المجتمعون مطلوبات السودان من الأسرة الدولية لٳنجاح عملية التحول نحو السلام والتنمية والديمقراطية وسينظم نداء السودان زيارات للدول المعنية بالشأن السوداني.
تعليقات Facebook تعليقات السودان نيوز 365
كيف ترى تطورات الأحداث في السودان؟
الدوري الإنجليزي
شيفيلد يونايتد
x
15:00
شيفيلد يونايتد
تشيلسي
x
17:30
ليستر سيتي
الدوري الإسباني
إسبانيول
x
19:00
إشبيلية
أتلتيكو مدريد
x
22:00
خيتافي
الدوري الألماني
آينتراخت فرانكفورت
x
15:30
هوفنهايم
يونيون برلين
x
18:00
لايبزيج
الدوري الفرنسي
رين
x
21:00
باريس سان جيرمان
نهائي مونديال اليد للناشئين 2019
مصر
x
18:00
ألمانيا