ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

الألاف في انتظار رد المعارضة.. بيان الجيش بين الرفض والتأييد بتحفظ

السبت 13/أبريل/2019 - 06:49 م
الألاف في انتظار رد المعارضة..  بيان الجيش بين الرفض والتأييد بتحفظ
جانب من التظاهرات
محمد أمين
 
ينتظر عشرات الألاف بساحة الاعتصام بمحيط القيادة العامة للجيش السوداني بالخرطوم؛ بيان تجمع المهنيين السودانيين والقوى الموقعة على اعلان الحرية والتغيير؛ حول البيان الصادر من القوات المسلحة.

تباينت ردود المعتصمين بين رافض ومؤيد بتحفظ  وقليل من الرضى للقرارات التي اصدرها رئيس المجلس العسكري؛ الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان.

"السودان نيوز" أجرى استطلاعاً مع عدد من المعتصمين بساحة الاعتصام؛ اجمع اغلبهم على عدم وجود نصوص واضحة في البيان بشان حل جهاز الامن والمخابرات؛ وحل حزب المؤتمر الوطني وحاكمة قاداته.

يقول انور حماد ادم، 30 سنة "رأى الشخصي أن البيان حقق جزء وليس كل مطالب الشارع؛ وقد يختلف حوله الناس؛ ونتمنى أن يكون الجيش على قدر قراراته وينفذها".

بينما يرى محمد عبد الكريم، 24 سنة أن البيان ضبابي ولم يتحدث عن حل الاجهزة الامنية والمليشيات وكتائب الظل التابعة للاسلاميين؛ واضاف المجلس العسكري لم يتطرق الى مطالبنا بمحاسبة مرتكبي جرائم القتل والابادة الجماعية وكل الذين تضرروا في الاحتجاجات وتقديمهم لمحاكمات خارجية وداخلية. 

ويقول عبد الكريم،  لدينا مخاوف ان يعيد النظام انتاج نفسه خلال الفترة الانتقالية؛ نحن في انتظار بيان تجمع المهنيين؛ واذا لم تتحقق مطالبنا كاملة سنواصل الاعتصام.

من جانبها قالت الطالبة الجامعية سارة محمد احمد؛ البيان استجاب لبعض مطالبنا مثل الحكومة المدنية؛ وكذلك محاسبة المتؤرطين في سفك دماء السودانيين وكل من افسد؛ وكذلك دعوته لحاملي السلاح للعودة الى السلام؛ وفي وجهة نظري الشخصية أن البيان مقبول الى حد ما؛ البلد فيها حروبات كثيرة لابد من وجود دور للجيش لحفظ الامن والاستقرار.

ويقول المواطن عباس احمد 55 سنة؛ ان البيان لا يلبي طموحات المعتصمين؛ حيث انه لم يقوم بحل جهاز الامن والمخابرات؛ الذي تؤرط في قتل وتعذيب السودانيين؛ ويرى ان البيان معمم لم يستجيب لاهداف ومطالب الثورة.
وتقول تسابيح الشيخ 25 سنة  الى حد كبير لايختلف عن بيان رئيس المجلس العسكري السابق ابن عوف؛ فيه بعض التعديلات؛ وهنالك مطالب لم تتحقق؛ المشكلة تبقى في ان لا يلتزم المجلس في تنفيذ بعض القرارات الايجابية في البيان.
تعليقات Facebook تعليقات السودان نيوز 365
الدوري السعودي
القادسية
x
17:45
الياطن
الرائد
x
19:30
أحد
أهلي جدة
x
19:45
الوحدة
الدوري المصري
الاتحاد السكندري
x
17:30
مصرالمقاصة
الجونة
x
20:00
طلائع الجيش
الداخلية
x
20:00
سموحة