ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

هؤلاء طالبوا بتسليم السلطة في السودان لـ"قيادة مدنية" (تقرير)

الجمعة 12/أبريل/2019 - 01:42 م
هؤلاء طالبوا بتسليم السلطة في السودان لـقيادة مدنية (تقرير)
 
في الوقت الذي أعلن فيه المجلس العسكري بالسودان، تسلمه السلطة كفترة إنتقالية لا تتعدى العامين، طالب عدد من المتابعين للمشهد في البلاد تسليم السلطة لقيادة مدنية.

وكان وزير الدفاع السوداني الفريق أول عوض بن عوف، أعلن في وقت سابق أمس الإطاحة بالرئيس عمر البشير واعتقاله، وتشكيل "مجلس عسكري انتقالي" يتولى إدارة الحكم لمدة عامين.

وتحولت مشاعر عشرات الآلاف من المحتجين، الذين كانوا يحتفلون في وقت سابق برحيل البشير، إلى الغضب وهتف الكثيرون "تسقط تاني" بعد أن كانوا يرددون سابقا هتاف "تسقط بس" ضد البشير.

ورفرفت أعلام السودان فوق الحشود الضخمة التي ضمت عائلات ونساء وأناسا من كل الأعمار. وذكرت مصادر سودانية لرويترز أن البشير موجود في قصر الرئاسة تحت حراسة مشددة.

وقال التلفزيون الرسمي إنه تم إعلان حظر التجول ليلا من العاشرة مساء حتى الرابعة صباحا. وفي تحد واضح للمجلس العسكري بقي عدة آلاف من المحتجين أمام مجمع وزارة الدفاع وفي مناطق أخرى بالعاصمة مع بدء سريان حظر التجول. وهتفوا قائلين "شالو حرامي وجابوا حرامي، تسقط بس". و"ثورة، ثورة".

طالبت المعارضة السودانية بتسليم الحكم إلى سلطة مدنية منتخبة، معلنة استعدادها للتفاوض مع قادة القوات المسلحة التي أعلنت استيلاءها على السلطة لتأمين انتقال الحكم.

وقال عضو اللجنة المركزية في الحزب الشيوعي السوداني، صديق يوسف، إن قوى المعارضة لا تمانع الجلوس مع قادة القوات المسلحة التي أعلنت الاستيلاء على السلطة في السودان.

أكد يوسف لـصحيفة «سودان تريبون» أن القوى السياسية لن تتأخر في التفاوض مع قيادة الجيش حول تسليم السلطة لإدارة مدنية باعتبار أن الجميع يرفض الانقلابات العسكرية.

و رفضت نائب رئيس حزب الأمة السوداني المعارض، مريم الصادق المهدي، الخميس أي محاولة في السودان لإعادة إنتاج النظام القديم.

وأضافت في اتصال مع "العربية"، "حزب الأمة يطالب بسلطة مدنية في السودان عبر انتقال سلمي"، وتابعت "نطالب بتسليم السلطة في السودان إلى حكومة انتقالية مدنية".

وأعلن قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان حميدتي، انحيازه للشارع السوداني في مطالبه بنقل السلطة لحكومة انتقالية مدنية.

وقال حميدتي في بيان صحافي أصدره في ساعة مبكرة من صباح اليوم (الجمعة)، إن قواته ترفض أي حلول لا ترضي الشعب السوداني، وطالب قيادة تجمع السودانيين المهنيين (تجمع نقابي غير رسمي) ورؤساء الأحزاب المختلفة وقادة الشباب، بفتح باب الحوار والتفاوض للوصول لحلول ترضي الشارع السوداني وتجنب البلاد الانزلاق نحو الفوضى.


تعليقات Facebook تعليقات السودان نيوز 365
كيف ترى تطورات الأحداث في السودان؟
كأس الأمم الأفريقية
نيجيريا
x
16:30
غينيا
أوغندا
x
19:00
زيمبابوي
مصر
x
22:00
جمهورية الكونجو