ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

بيان الجيش المنتظر في السودان.. ماذا سيكون مضمونه؟ (تقرير)

الخميس 11/أبريل/2019 - 12:58 م
بيان الجيش المنتظر في السودان.. ماذا سيكون مضمونه؟ (تقرير)
 
في الصباح الباكر، أعلنت القوات المسلحة السودانية أنها ستذيع بيانا هاما على الشعب السوداني؛ وتم التحفظ على الرئيس عمر البشير.

وتذهب مؤشرات الى انقلاب من داخل تنظيم الاسلاميين استولى على السلطة بتنسيق بين الأجهزة النظامية.

وقالت مصادر سودانية لـ"سكاي نيوز عربية" إن القوات المسلحة انتهت من تسجيل البيان الذي سيذاع بعد قليل، بينما انتشرت قوات في أنحاء الخرطوم، وسط تكهنات بالإطاحة بالرئيس عمر حسن البشير.

ومن المتوقع أن يلقي البيان رئيس أركان القوات البرية السودانية الفريق الركن عبد الفتاح البرهان الذي وصل مقر الإذاعة والتلفزيون الواقع في أم درمان.


وزعمت وكالة "الأناضول" نقلا عن مصادر مطلعة، كشف سبب تأخر الجيش السوداني في الإعلان عن بيانه.

ووفقا لما نشرته الوكالة التركية، هناك تسريبات بتولي نائب البشير الأول، الفريق أول عوض بن عوف رئاسة المجلس العسكري.

وحسب مراقبين فإن تأخير إذاعة البيان، الذي أعلن فجر الخميس قرب إعلانه، يعود إلى تحديد ردة فعل الشارع ومدى قبول عوض بن عوف لدى الشعب السوداني، لاسيما أن مئات الآلاف خرجوا إلى الشارع الآن.

وأشارت المصادر إلى أن هناك خشية من التعامل مع طرح اسم بن عوف كمرشح بديل للبشير، بمثابة انقلاب قصر لأنه أحد المقربين من البشير.

ويرى المراقبون أن تولى عوض بن عوف سيقابله رفض كبير من المعارضة التي حددت موقفها المطالب بتسليم السلطة لمجلس انتقالي ليس فيه رموز النظام.

وفي هذا الصدد، ناشد تجمع المهنيين السودانيين الخميس كافة الشعب السوداني، لا سيما المعتصمين أمام مقر القيادة العامة للأركان بضبط النفس والتحلي بالحكمة والعقل وعدم التفلت أو الاعتداء على أي ممتلكات حكومية أو شخصية.

كما شدد في بيان أن "الجميع سيخضع للمحاكمة وفقاً القانون" في إشارة إلى بعض رجالات الحزب الحاكم.

وأكد على ضرورة الحفاظ على سلمية التظاهرات.

إلى ذلك، شدد على أن "لا سبيل سوى تسليم السلطة لحكومة انتقالية مدنية وطنية بناءً على ما توافقت عليه الجماهير في إعلان الحرية والتغيير"

وقدم مساعد الرئيس موسى محمد أحمد وصفة سريعة لتجاوز الأزمة التي تعاني منها البلاد الآن، وقال إن تجاوز المربع الحالي يحتاج لتحرك من جميع الأطراف.

بالمقابل قال مساعد الرئيس السابق إبراهيم محمود حسب صحيفة الإنتباهة، إن البعض يريد أن تنزع القوات المسلحة السلطة وتسلمها لمن يطالبون بتغيير النظام، وأكد أن الأمر غير وارد، وقطع أن الجيش لن ينفذ أجندة من يطلب منها الانقلاب على الحكومة.


تعليقات Facebook تعليقات السودان نيوز 365
كيف ترى تطورات الأحداث في السودان؟
كأس الأمم الأفريقية
نيجيريا
x
16:30
غينيا
أوغندا
x
19:00
زيمبابوي
مصر
x
22:00
جمهورية الكونجو