ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

3 تحركات جديدة لـ"البشير".. هل تمنع الاحتجاجات؟ (تقرير)

الجمعة 15/مارس/2019 - 04:02 م
3 تحركات جديدة لـالبشير.. هل تمنع الاحتجاجات؟ (تقرير)
 

عدة تحركات جديدة بدأ يتبعها الرئيس السوداني عمر البشير، من أجل محاولة الحد من التظاهرات التي تشهدها البلاد والمطالبة برحيله.

ويتحرك الرئيس السوداني عمر البشير الذي يواجه ضغوطا شعبية متنامية، على أكثر من جبهة لاحتواء الاحتجاجات الشعبية المطالبة برحيله عن الحكم.

وبعد أن اتخذ حزمة إجراءات سياسية واقتصادية بأن أجرى تعديلين حكوميين في أقل من ثلاثة أسابيع وأطلق تعهدات بحل الأزمة الاقتصادية، التفت الرئيس السوداني إلى جبهة أخرى لا تقل أهمية عن جبهة الحراك الشعبي معلنا عن مساعيه لتثبيت السلام وإسكات صوت البندقية في دول مجاورة.

وأشار مراقبون أن النظام السوداني يسعى للهروب الى الأمام والقفز على المشاكل الاقتصادية والأزمة السياسية المتفاقمة في ظل إصرار البشير على الاستفراد بالسلطة.

وفي محاولة لاقناع الشعب بعدم التظاهر، قال الرئيس السوداني عمر البشير، إن اختيار الحكومة الجديدة تم بعد مشاورات وتمحيص من وسط عدد كبير من الأسماء، مشيرا إلى أن التشكيلة التي تم التوصل إليها هم أناس مجربون وأداؤهم في الحكومات السابقة كان مرضيا.

وقال: "نعلم تماما أن البلد تمر بمرحلة خاصة ونحن مع الأخ رئيس الوزراء وبعد تشاور وتمحيص في عدد كبير من الأسماء توصلنا إلى الأسماء التي أدت القسم الآن".

وأضاف "نحن نتحدث عن حكومة كفاءات وهناك خلط مع حكومة التكنوقراط، وهذه الحكومة من أناس نحن جربناهم من قبل وأداؤهم كان مرضيا".

وعبر البشير عن قناعته بأن المجموعة المختارة قادرة على أن تقود البلاد في هذه المرحلة وتستطيع إخراجها من الأزمات التي تعاني منها الآن.

وأشار إلى أن هناك كثيراً من القضايا الموجودة في الخدمة فيها ثغرات كبيرة جدا مثل قانون الهيئات الحكومية لأن السلطة الحكومية عبر القانون الحالي إذا لم تكن منعدمة جدا فهي ضعيفة.

ونبه البشير إلى أن المهمة أمام الحكومة الجديدة ليست سهلة ولكنها في نفس الوقت ليست مستحيلة، وقال مخاطبا الوزراء الجدد "نحن على قناعة أنكم على قدر هذه المسؤولية وتستطيعون قيادة السودان إلى المرحلة المقبلة وتحقيق استقرار وتطلعات الشعب في أمن وطمأنينة وعيش كريم".

وأعرب رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، عن عميق تقديره وامتنان الشعب الإثيوبي للسودان قيادة وشعبًا في وقفاته ومؤازرته لإثيوبيا في كل الظروف والمحن التي مرت بها.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي في تصريحات لصحيفة الصيحة الصادرة اليوم”الجمعة” إن هناك ترتيبات جارية في المنطقة وتشاورًا بين دولها وقادتها لتعزيز التعاون المشترك وإزالة الخلافات.

وأضاف” ستسمعون قريبًا عن لقاءات ومشاورات بين قادة المنطقة من أدل مصالح الشعوب واستقرارها ومنافعها، والسودان محور مهم في ذلك، والرئيس البشير بخبرته وحنكته سيعبر بالسودان المرحلة الراهنة”.

تعليقات Facebook تعليقات السودان نيوز 365
كيف ترى تطورات الأحداث في السودان؟
الدوري الإسباني
ريال مدريد
x
12:00
ريال بيتيس
إيبار
x
16:15
برشلونة
الدوري الإيطالي
نابولي
x
20:30
انتر ميلان
يوفنتوس
x
20:30
أتلانتا