ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

الحكومة الجديدة.. المحاصصة الحزبية تعود عبر بوابة الكفاءات (تقرير)

الخميس 14/مارس/2019 - 09:56 ص
الحكومة الجديدة.. المحاصصة الحزبية تعود عبر بوابة الكفاءات (تقرير)
محمد أمين
 
إستقبل الشارع السوداني؛ والاوساط السياسية؛ التشكيل الوزاري للحكومة الجديدة بفتور؛ وعبر رواد التواصل الإجتماعي عن خيبة الأمل؛ بعودة ذات الأسماء في الحكومة المحلولة يتبادلون الوزارت؛ مع بعض الوجوه الجديدة.

الرئيس السوداني؛ عمر البشير؛ في الخطاب الشهير؛ في الثاني والعشرون من فبراير الماضي؛ الذي اصدر فيه قرارات فرض حالة الطوارئ وحل الحكومات؛ تعهد بتشكيل حكومة بمهام محددة من كفاءات وطنية بعيداً عن (المحاصصة الحزبية).

وبالنظر الى التشكيل الوزاري للحكومة السودانية؛ من بين 21 وزير اتحادي؛ اعيد تعيين 13 وزير من الاحزاب الموالية للرئيس البشير؛ في ذات الوزرات التي شغلوها في الحكومة السابقة. 
وحصل حزب المؤتمر الوطني على حصة الاسد في الحكومة بـــ(11) من الوزراء الاتحاديين ووزراء الدولة؛ رغم مغادرة الرئيس البشير رئاسة الحزب؛ واضافة الى رئيس الوزراء؛ محمد طاهر ايلا؛ ابقى على الدرديري محمد احمد في الخارجية؛ فضل الله احمد عبد الله؛ وهو من المقربين للرئيس البشير في منصبه وزيراً برئاسة الجمهورية؛ كما كلف حامد ممتاز بحقيبة التجارة الخارجية.

وكان نصيب الحزب الاتحادي الديمقراطي الاصل بزعامة مولانا محمد عثمان الميرغني؛ اعادة تعيين ممثليه في ذات الوزارت بالحكومة المحلولة؛ احمد سعد عمر وزيراً بمجلس الوزراء؛ وحاتم السر على؛ وزيرا للنقل؛ ومجدي حسن يس وزيراً للمالية.

كما تم اعادت تعيين ممثلي الاحزاب المشاركة في الحوار الوطني الى وزارتهم السابقة مع بعض التنقلات؛ حيث نقل بشارة جمعة ارور الى وزارة الداخلية؛ وحل مكانه في وزارة الاعلام والاتصالات حسن اسماعيل؛ وعاد بحر ادريس ابوقردة الى وزارة العمل والاصلاح الاداري؛ وسعاد الكارب الى وزارة التنمية والضمان الاجتماعي.

وحصل حزب المؤتمر الشعبي؛ على وزارتي التعليم العالي ووزير دولة بالنفط.  

مؤسسة رئاسة الجمهورية لم يطالها التغيير؛ وأبقى الرئيس البشير على مساعديه الخمس السابقين ويمثلون احزاب الوطني والشعبي والاتحادي الديمقراطي؛ اضافة الى التمثيل الجهوي والمناطقي من شرق وغرب السودان.

واحاط الرئيس البشير نفسه بعسكريين محسوبين على الاسلاميين؛ وابرزهم نائبه الاول ووزير الدفاع؛ الفريق أول ركن عوض ابن عوف؛ ومدير جهاز الامن والمخابرات الوطني الفريق اول مهندس صلاح عبدالله قوش؛ ورئيس هيئة اركان الجيش الفريق اول ركن كمال عبدالمعروف.

تعليقات Facebook تعليقات السودان نيوز 365
كأس الكونفيدرالية الأفريقية 2019
حسنية أكادير - المغرب
x
15:00
نهضة بركان - المغرب
أوثو دويو - الكونجو
x
15:00
الرجاء الرياضي - المغرب
النجم الساحلي - تونس
x
15:00
ساليتاس - بوركينا فاسو
إينوجو رينجرز - نيجيريا
x
15:00
الصفاقسي - تونس
جور ماهيا - كينيا
x
18:00
بيترو أتلتيكو - أنجولا
نصر حسين داي
x
18:00
الزمالك
زيسكو يونايتد - زامبيا
x
18:00
أشانتي كوتوكو - غانا
الهلال - السودان
x
18:00
نكانا - زامبيا
كأس زايد للأندية الأبطال
الهلال
x
17:45
الأهلي
الدوري الإنجليزي الممتاز
فولهام
x
16:15
ليفربول
إيفرتون
x
18:30
تشيلسي
الدوري الإسباني
إسبانيول
x
17:15
إشبيلية
فالنسيا
x
19:30
خيتافي
فياريال
x
19:30
رايو فاليكانو
ريال بيتيس
x
21:45
برشلونة
الدوري الإيطالي
جنوى
x
13:00
يوفنتوس
نابولي
x
19:00
أودينيزي
ميلان
x
21:30
انتر ميلان