ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

موجز "السودان 365".. استمرار التظاهرات.. وتغيير حكومي

الأربعاء 13/مارس/2019 - 05:24 م
موجز السودان 365.. استمرار التظاهرات.. وتغيير حكومي
 



خلال الساعات الماضية، شهدت السودان عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:


خروج عدد من الجامعات الخاصة مظاهرات حاشدة للأسبوع الثاني
نفذ طلاب عدد من الجامعات الخاصة مظاهرات حاشدة للأسبوع الثاني مطالبين بإسقاط النظام ورحيل البشير وحكومته.

حيث تظاهر طلاب الجامعة الأردنية وكلية المدائن وجامعة بن سينا وكلية النهضة وكلية الفجر وكلية مكة التقنية مطالبين بالإغلاق الفوري للجامعات أسوة بالجامعات الحكومية ، ورددوا هتافات لا تعليم في وضع أليم. 

ونشر طلاب كلية النهضة مقطع مصور لاعتداء مدير الكلية على إحدى ىالطالبات بالصرب مما اثر استهجاناً واسعاً.

وقضت محكمة الاستئناف، أمس الثلاثاء، بإلغاء الأحكام الصادرة في مواجهة تسع شابات كانت قد حكم عليهن القاضي تاج الدين إداريس بمحكمة الامتداد بالخرطوم عليهن بالسجن لمدة شهر والجلد 20 جلدة بعد اعتقالهم من بري يوم السبت الماضي .


رئيس الوزراء يعلن تشكيلة الحكومة جديدة
أعلن رئيس وزراء السودان؛ محمد طاهر ايلا؛ في مؤتمر صحافي بالخرطوم؛ اليوم الأربعاء؛ تشكيل الوزاري للحكومة الجديدة؛ من 21 وزير اتحادي و18 وزير دولة؛ دون تغيير يذكر في الوجوه.


وأعيد تعيين الدرديري محمد احمد وزيرا للخارجية؛ فضل عبد الله فضل وزيرا لرئاسة الجمهورية؛ وأحمد سعد عمر من الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل؛ وزيراً لمجلس الوزراء؛ وبشارة جمعة ارور؛ وزيرا للداخلية؛ مجدي حسن يس وزيراً للمالية؛ حسن إسماعيل وزيراً للإعلام والاتصالات؛.

 
كما تم تعين حامد ممتاز وزيرا للتجارة؛ بروفسير بركات موسي الحواتي للحكم الاتحادي؛ الدكتور محمد أحمد سالم للعدل؛ الخير النور المبارك التربية والتعليم؛ بحر ادريس ابوقردة للعمل والإصلاح الإداري؛ إسحاق أدم جماع للنفط والغاز؛ عثمان التوم حمد للري والكهرباء والموارد المائية.


ومحمد عبدالله ابوفاطمة للمعادن؛ حاتم السر علي للنقل والطرق والجسور؛ رضوان محمد مرجان للزراعة؛ السمؤال خلف الله القريش للثقافة والسياحة؛ الفريق طبيب سعاد الكارب للضمان والتنمية الاجتماعية؛ الصادق محجوب وزيرا للصحة؛ ابراهيم يوسف عبدالله وزيرا للثروة الحيوانية؛ سهير صلاح وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي.

 
وتلي رئيس الوزراء القرار الجمهوري بتعيين وزراء الدولة؛ وهم؛ ابوبكر عوض حسنين وزير دولة لشؤون الرئاسة؛ خالد حسن إبراهيم وزير دولة بمجلس الوزراء؛ أمنه ضرار وزارة مجلس الوزراء؛ ابو القاسم الأمين بركه وزير دولة للحكم الاتحادي؛ ابوالقاسم إمام الحاج الحكم الاتحادي؛ اسامة فيصل وزير دوله بالخارجيه؛عمر بشير مانيس وزير دولة بالخارجية؛ مصطفى حولي وزير دولة للماليه؛ ابراهيم ادم ابراهيم وزير دولة بالتعليم العالي؛ منى فاروق سليمان وزير الدولة بالاعلام؛ نهار عثمان نهار وزير الدولة بالزراعة؛ سعد الدين حسين البشرى وزير الدولة بالنفط؛ احمد ادم كابو وزير الدولة بالري؛ مصطفى محمود عبد الله وزير الدولة بالنقل؛محمد طاهر ممدل الامين وزير الدولة بالثروة الحيوانية؛ تابيتا بطرس وزير الدولة بوزارة التعليم العالي؛ سميه اكد وزير الدولة بالثقافة والاثار؛ احمد محمد عثمان حامد كرار وزير الدولة بالضمان الاجتماعي.


تعيين "عثمان" أمينا عاما لمجلس الوزراء
أصدر رئيس وزراء السودان، محمد طاهر إيلا اليوم الأربعاء، قرارا بتعيين عثمان حسين عثمان أمينا عاما لمجلس الوزراء.

         
ووجه القرار وزارتي رئاسة مجلس الوزراء (الأمانة العامة) والعمل والإصلاح الإداري وتنمية الموارد البشرية والجهات المعنية الأخرى اتخاذ إجراءات تنفيذ القرار.

 
وعمل حسين مديرًا عامًا لمركز دعم القرار كما عمل بعدد من الإدارات بالدولة.


خبير: وزير الدفاع السوداني يزور مصر لهذا السبب
علق الخبير السوداني في العلاقات الدولية الدكتور عبد الرحمن أبو خريس، على زيارة النائب الأول للرئيس السوداني وزير الدفاع الفريق أول عوض بن عوف، ومدير جهاز الأمن والمخابرات صلاح قوش إلى القاهرة.

 
ولفت أبو خريس، في تصريح لوكالة "سبوتنيك" اليوم الأربعاء 13 مارس / آذار، إلى أن الزيارة هدفها بحث عدة موضوعات في مقدمتها التطورات الجارية على الساحة السودانية وتعزيز التنسيق بين البلدين لتأمين حدودهما مع ليبيا، علاوة على الاستفادة من علاقات مصر العربية لتأمين دعم للسودان لمواجهة أزمته الاقتصادية الراهنة.

 

وقال أبو خريس: "المصريون لديهم قلق من الأحداث الأخيرة، التي جرت في الخرطوم ومدن سودانية عدة، ومدى انعكاسها سلبيا على مصر واستقرارها، علاوة على قلق من قضايا الهجرة غير الشرعية والإرهاب العابر للحدود"، مضيفا: "بالتأكيد لقاءات عوض بن عوف تناولت هذه الموضوعات".


وأضاف: "من الموضوعات، التي تمت مناقشتها بالتأكيد، مسألة حث مصر على تأمين دعم عربي للسودان من أجل حل أزمته الاقتصادية الحالية، ويرجع ذلك إلى العلاقات الجيدة بين مصر وبعض الدول في الإقليم والعالم".


ورأى أبو خريس أيضا، أن المحادثات في القاهرة تناولت رغبة السودان في الحوار مع قادة الحركات المسلحة ومع المعارضة بكافة أطيافها بما فيهم "تجمع المهنيين السودانيين"، وإلى ضرورة لعب مصر دور إيجابي في هذا الشأن".


كما لم يستبعد أبو خريس أن يكون الجانبان (المصري والسوداني) قد بحثا مسألة الصراعات القبلية في إثيوبيا، وتأثيراتها على سد النهضة، الذي تبنيه على منابع النيل، علاوة على تعزيز التنسيق بخصوص تأمين الحدود مع ليبيا خاصة على خلفية الأحداث الجارية هناك".
تعليقات Facebook تعليقات السودان نيوز 365
تصفيات كأس أمم أفريقيا 2019
زمبابوي
x
15:00
الكونغو
بنين
x
17:00
توجو
تنزانيا
x
17:00
أوغندا
ليبيا
x
19:00
جنوب أفريقيا
التصفيات المؤهلة ليورو 2020
المجر
x
19:00
كرواتيا
هولندا
x
21:45
ألمانيا
قبرص
x
21:45
بلجيكا