ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

التشكيل الوزاري الجديد بالسودان.. هل يمنع التظاهرات؟ (تقرير)

الأربعاء 13/مارس/2019 - 04:27 م
التشكيل الوزاري الجديد بالسودان.. هل يمنع التظاهرات؟ (تقرير)
أرشيفية
 

أعلن رئيس الوزراء السوداني، محمد طاهر إيلا، تشكيلة الحكومة السودانية الجديدة، وظهر فيها الإبقاء على وزيري الدفاع والخارجية.

وفي مؤتمر صحفي، أعلن إيلا قائمة من 21 وزيرا اتحاديا، على رأسهم الدرديري محمد أحمد وزيرا للخارجية، ومحمد أحمد سالم وزيرا للعدل، وبشارة أرور وزيرا للداخلية، وفضل عبد الله فضل وزيرا لشؤون الرئاسة، ومجدي حسن ياسين وزير للمالية والتخطيط الاقتصادي.

كما تم الإبقاء على عوض بن عوف نائبا أول لرئيس الجمهورية ووزير للدفاع.

وفي سياقٍ متصل، قرر ايلا قرارا اليوم تعيين كل عبدالمنعم محمد الطيب وكيلا لوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، وأسمهان احمد البشير وكيلا لوزارة الضمان والتنمية الاجتماعية.

ووجه القرار وزارات رئاسة مجلس الوزراء والعمل والإصلاح الإداري وتنمية الموارد البشرية والمالية والتخطيط الاقتصادي والضمان والتنمية الاجتماعية والجهات المعنية الأخري اتخاذ إجراءات تنفيذ هذا القرار.


التشكيل الوزاري الجديد جاء بعد أن عقد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير ورئيس الوزراء محمد طاهر إيلا سلسلة مشاورات مع القوى السياسية بهدف تشكيل الحكومة، واتفقا على تقليص حصة المؤتمر الوطني في الحكومة الجديدة، وألا يتم إغفال الأحزاب التي شاركت في الحوار الوطني، وتقديم أصحاب الكفاءات.


ويظهر الاختلاف جليا بين الحكومة والمعارضة حتى في تفسير كلمة كفاءات، فحينما تروّج القوى السياسية الداعمة لنظام البشير لكفاءات مؤمنة ومؤيدة لرؤى النظام، تعتبر المعارضة أن تشكيل أي حكومة من عناصر موالية للبشير يعتبر استنساخا لتجربة قديمة وتطالب بتكوين حكومة انتقالية هدفها تفكيك النظام الحالي والتمهيد لنظام ديمقراطي حقيقي.

وكانت تباينت رؤى القوى السياسية في السودان حول تكوين الحكومة الجديدة، فقد أعلنت المعارضة أنها ماضية في نضالها لإسقاط النظام وقال علي محمود حسنين، رئيس الجبهة السودانية العريضة إن المعارضة متفقة على إسقاط النظام وبالتالي لا يوجد أي احتمال للمشاركة في حكومة في ظل هذا الوضع وأكد أنهم أعدوا بدائل لكل شيء، بدءا من التشريعات لتكون مرتكزا للنظام الجديد كما تم الاتفاق مع القوى المعارضة على “مرتكزات قانونية وإدارية شاملة لكل مفاصل الحياة في السودان بدءا من النظام الفيدرالي الحقيقي الذي يتكون من ستة أقاليم، كل إقليم يحكم نفسه بنفسه وله دستوره الخاص في ظل الدستور العام”.


وقال حزب الأمة القومي بقيادة الصادق المهدي في بيان له: “إن ما يروج له النظام من تغيرات وزارية وهيكلية هو حيل تجاوزها الشارع الثائر بمراحل وقد أصبح مطلب الشارع الآن رحيل النظام وبلا شروط” وجدد الحزب التزامه مع كافة فصائل المعارضة على تنفيذ برامج قوى الحرية والتغيير.

تعليقات Facebook تعليقات السودان نيوز 365
التصفيات المؤهلة ليورو 2020
سويسرا
x
21:45
الدانمارك
إيطاليا
x
21:45
ليشتنشتاين
مالطة
x
21:45
أسبانيا
النرويج
x
21:45
السويد
مباريات دولية ودية - منتخبات
كوريا الجنوبية - أساسي
x
13:00
كولومبيا - أساسي
الإمارات - أساسي
x
15:45
سوريا - أساسي
نيجيريا - أساسي
x
19:00
مصر - أساسي
المغرب - أساسي
x
21:00
الأرجنتين - أساسي
التشيك - أساسي
x
21:45
البرازيل - أساسي
الجزائر - أساسي
x
21:45
تونس - أساسي
بطولة الصداقة الدولية الودية 2019
العراق - أساسي
x
17:00
الأردن - أساسي