ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

بعد توصية تقصير الطوارئ لـ 6 أشهر.. كيف إتخذ القرار؟ (تقرير)

الإثنين 11/مارس/2019 - 03:21 م
بعد توصية تقصير الطوارئ لـ 6 أشهر.. كيف إتخذ القرار؟ (تقرير)
 


أوصى رئيس لجنة دراسة إعلان حالة الطوارئ في البرلمان السوداني، أحمد التجاني، بتقصير فترة الطوارئ إلى 6 أشهر بدلا من عام.

أوردت شبكة "سكاي نيوز" في نبأ عاجل لها، اليوم الاثنين، أن البرلمان السوداني يعتزم تخفيض مدة تطبيق قانون الطوارئ إلى 6 أشهر بدلاً من عام

 ونقلت الشبكة الإخبارية عن مصادر برلمانية، أن البرلمان سوف يخفض المدة التي أقرها الرئيس السوداني عمر البشير والتي كانت مقدرة بعام واحد. 

وقال رئيس اللجنة، اليوم الاثنين، أثناء قراءته تقرير اللجن أمام البرلمان: "توصي اللجنة بتقصير فترة الطوارئ لـ6 أشهر ويكون في حيز التنفيذ منذ بدء إعلانه".

وكانت الحكومة السودانية قدمت، قبل أيام، مشروع إعلان قانون الطوارئ أمام البرلمان السوداني، فيما أعلنت الهيئة التشريعية بالبرلمان عن تشكيل لجنة لدراسته.


واللجنة واصلت إجتماعاتها يوم الأحد لدراسة المرسوم الجمهوري الخاص بالطوارئ، مبيناً أنها ستقوم بعرض تقريرها الخاص  بالنقاش الذي تم خلال الايام الماضية على الهيئة التشريعية القومية اليوم الإثنين للنقاش حوله والوصول إلى توافق حول الفترة الزمنية التي يرونها مناسبة لإستمرار حالة الطوارئ.


وتباينت الآراء داخل اللجنة حول المدة المحددة للطوارئ بين سنة وستة أشهر أو أربعة أشهر، حيث من المقرر رفع قرارات اللجنة والملاحظات، التي أثيرت ورفعتها للهيئة التشريعية اليوم الإثنين في جلستها لإجازتها، مطالبين بتفعيل القوانين وتعزيز الدور الرقابي وضرورة وجود إرادة تنفيذية جادة.


وأكد أعضاء اللجنة دعمهم للقرار وأهمية إجازة الهيئة لإعلان حالة الطوارئ، داعين لإحكام تنفيذ أوامره والالتزام بمخرجات الحوار الوطني وإصلاح الدولة ومحاربة الفساد والتسامي من أجل مصلحة واستقرار السودان.


ويشهد السودان تظاهرات شبه يومية على خلفية أزمة اقتصادية خانقة. وبدأت الاحتجاجات في 19 كانون الأول/ديسمبر 2018 إثر قرار السلطات رفع سعر الخبز ثلاثة أضعاف.

وقرر الرئيس عمر البشير فرض حالة الطوارئ في 22 شباط/فبراير الفائت، عقب حملة أمنية واسعة لم تنجح في وقف التظاهرات ضد حكمه المستمر منذ ثلاثة عقود.

كما قرر البشير حظر التجمعات غير المرخص لها وأمر بإنشاء محاكم طوارئ خاصة للنظر في الانتهاكات التي يتم ارتكابها في إطار حالة الطوارئ.

وتأتي الاحتجاجات في وقت يواجه السودان نقصاً كبيراً في العملات الأجنبية وارتفاعاً في نسبة التضخم، ما تسبب بارتفاع أسعار الغذاء والدواء بأكثر من الضعف.


تعليقات Facebook تعليقات السودان نيوز 365
كيف ترى تطورات الأحداث في السودان؟
الدوري الإسباني
ريال مدريد
x
12:00
ريال بيتيس
إيبار
x
16:15
برشلونة
الدوري الإيطالي
نابولي
x
20:30
انتر ميلان
يوفنتوس
x
20:30
أتلانتا